أرشيف

مسؤولون: أعضاء من القاعدة يفرون من سجن بجنوب اليمن

عدن (رويترز) – قال مسؤولون يمنيون ان 16 سجينا على الاقل منهم أعضاء في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب فروا من سجن في مدينة عدن بجنوب البلاد يوم الاثنين.

وقال مسؤول أمني في الجنوب حيث سيطر مقاتلون اسلاميون على أجزاء بأكملها من محافظة أبين ان سجناء فروا من خلال حفر نفق يؤدي الى خارج أسوار السجن. وقال مسؤول محلي اخر ان 16 سجينا هربوا.

وهذه ثاني عملية هروب كبيرة لاعضاء من القاعدة منذ يونيو حزيران عندما فر عشرات من مقاتلي القاعدة من سجن في مدينة المكلا.

وزاد نفوذ الاسلاميين في الجنوب خلال نحو عام من الاحتجاجات التي تطالب بالاطاحة بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح والتي اتسمت بموجات من القتال بين قواته وأفراد قبائل ووحدات عسكرية معارضة له.

وأذكى تدهور الوضع الامني في المنطقة مخاوف المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة من أن يسيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المتمركز هناك على ممرات الشحن الرئيسية للنفط. وطالما دعمت السعودية والولايات المتحدة صالح في حملته ضد القاعدة.

وفر أعضاء القاعدة ومنهم واحد أدين في الهجوم على ناقلة النفط (ليمبورج) التي كانت ترفع علم فرنسا عام 2002 قبالة اليمن من سجن في العاصمة صنعاء عام 2006 مما ساعد على احياء التنظيم بعد أن كانت قوات الامن السعودية تمكنت من اضعافه هناك.

وخصوم الرئيس اليمني يتهمونه بتعمد السماح بزيادة نفوذ الاسلاميين في الجنوب لتعزيز حجته بأن حكمه وحده القادر على منع انزلاق البلاد الى الفوضى بشكل يعزز من قوة القاعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى